www.alhussain.net
أهلا وسهلا بك في منتديات الحسين
تفضل بالدخول

النبيه صالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النبيه صالح

مُساهمة من طرف والفجر في الجمعة يوليو 03, 2009 9:02 am


النبيه صالح

يقع الضريح في جزيرة سميت بإسمه ...
بالقرب من جزيرة سترة

في هذا الضريح ..
شمل معه بعض الاولياء الصالحين
مثل العلامة الشيخ ناصر بن احمد المتوج
الشيخ احمد بن عبد الله المتوج
الشيخ علي بن داوود البحراني
و الشيخ داوود بن حسين البحراني




تم تصغير الصورة. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الكامل، قياس الصورة الأصلية هو 400×600، وحجمها يبلغ 42 كيلوبايت.

ـــــــ
النبيه صالح ..

أو صالح النبيه .. هو
وقصته كما يروى بأنه كان عبدا صالحا متواضعا كان يعيش بين أهل جزيرته التي تعرف اليوم بإسمه ((جزيرة النبيه صالح )) كان يعيش كأي شخص عادي منهم ، لم يكن أحد يعرف منزلته ومقامه ، فقد كان كعادته يصلي صلاة الجماعه خلف أحد علماء عصره في الجزيره نفسها ، وكان يحضر صلاة المغرب و العشاء وصلا ة الصبح فقط دون الظهر و العصر، وكان معتادا بأن يخرج في ثلاث ليالٍ معينه من الأسبوع من منزله بعد العتمه ولا يعود الا بعد صلاة الصبح دون أن يعلم أحد الى اين يذهب .. وهذا ما جعل زوجته تشك في امره ضانة بأنه متزوج بإمرة غيرها، وخصوصا بأنها اذا قامت بسؤاله لا جيبها ويلتزم الصمت، فشكتأمره عند عالم القرية ،. فوعدها العالم خيرا ، فلما انتهى من الصلاة ليلا استدعى الشيخ صالح واخبره بمقالة زوجته و أنها تشتكيه عنده ، ثم قال له : وانك تعلم أن لها الحق في ذلك إلا أنها كانت لك زوجة غيرها ، فلم يرد جوابا ، فلما كان وقت خروجه من بيته ليلا وقفت زوجته أمامه وقالت ألا تمتثل أمر العالم و تترك الخروج أو تخبرني عن سبب غيابك؟ فلم يجبها و خرج ، فجاءت إلى العالم في اليوم الثاني و أخبرته ، و بعد الصلاة ليلا أحضره و أعاد عليه السؤال ثم قال له : و أنت غير جاهل بما يترتب عليك من الجزاء شرعا ، هذا و الشيخ صالح مطأطئ رأسه و هو ساكت ، وفي المرة الثالثة هدده على عدم الامتثال و على سكوته.

فلما رجع العالم إلى منزله أخذ يفكر و يسأل نفسه عن معني إصرار الشيخ صالح على مواصلة خروجه من منزله وعلى سكوته عند السؤال ، ثم قال لعله يعمل شيئا لا يريد اطلاع زوجته ولا علمي به ، فلما أصبح استدعى زوجة الشيخ صالح و سألها في أي ليلة اعتاد الخروج ؟ فأخبرته فوقف العالم في مكان بحيث يرى ولا يراه أحد ، فجاء الشيخ صالح على عادته وهو لا يعلم حتى دخل في المسجد الذي يكون غربا من الجزيرة ، وموقعه على ساحل البحر و يعرف عند أهل الجزيرة مسجد الغبة، فصلى ركعتين لاستجابة الدعاء ثم فرش إزاره على وجه ماء البحر و عبر عليه . ففعل العالم مثله و تبعه هو الآخر على الإزار و الشيخ صالح لم يشعر به ، حتى وصل إلى الساحل الشرقي من توبلي عند قرية جد علي . فلما صار على اليابسة خرج و أخذ إزاره و نفضه ووضعه على كتفه و العالم يتبعه و يفعل مثله ، حتى جاء الشيخ صالح إلى المسجد المعروف مسجد الحرم وهو أحد المساجد السبعة التي كانت قبلتها من إرشاد أمير المؤمنين علي ابن أبى طالب عليه السلام في عهد خلافته و يكون غرب القرية ، وإذا بحلقة من العلماء جلوس ينتظرون و بمجرد أن رأوه تباشروا و قالوا : جاء الشيخ ثم قالوا له : يا شيخنا لقد أبطأت علينا هذه الليلة ؟ فقال لهم : لشغل بدأ لي ، هذا و العالم يرى و يسمع كل ذلك من حيث لا يراه أحد . ثم تقدم الشيخ صالح وأخذ يلقي على الجماعة بحثا علميا فوق مستوى العالم فوقف يسمع حتى قرب وقت صلاة الليل فقام الشيخ صالح و من معه و تهيئوا للصلاة ، فعند ذلك رجع العالم إلى الجزيرة على الطريقة الأولى وقد أكبر الشيخ صالح و عظم في عينه و داخله الندم على ما فعله من التأنيب و التهديد للشيخ صالح.

فلما جاء وقت صلاة الصبح و حضر العالم المسجد وأذن المؤذن للإعلان و العالم جالس ينتظر فقال له الجماعة في ذلك فسألهم عن الشيخ صالح قالوا : لم يحضر بعد قال : ننتظره ، فلما جاء أخبروه فدعا وقال له تقدم وصل بنا فأبى وتواضع أمام العالم و قال : لا يجوز لي أن أتقدم شيخنا في الصلاة فقال له : بل أنت كفو لذلك وأني كنت معك في الليلة الماضية من أولها حتى الأخير . فلما سمع فتح عينه مبتهرا وقال : اطلعت على كل شيء من أمري ؟ قال : نعم . قال : ومع هذا فالصلاة إنما أقيمت لكم ، فأعاد العالم الطلب ، فلما ألح عليه قال الشيخ صالح : إذا كان ولابد فأنا أصلي ( وهمس في أذن العالم ) ولكن إذا فرغت من الصلاة لا تبرح حتى تجهزني أنت وأصحابك ، فابتهر العالم من هذا الكلام و قال : وكيف ؟ قال : لا عليك ، ثم أوصاه بما أراد . فلما صلى دعا الله في سجدة الشكر أن يقبض روحه ، ولما أطال سجوده حركوه وإذا هو ميت فقاموا في تجهيزه ومشى العالم في تشييعه بكل تبجيل واكبار، و قد اظهر الحزن والتفجع ، ودفنوه في محل قبره الآن . وأعلن العالم الخسارة الفادحة في فقده ، ولما سئل عن ذلك اخبر عن علمه ونوه بفضله ، ونصب له الفاتحة و تصدر المجلس و استقبل المعزين و شاع خبر اعتناء العالم بشأنه . و على أثر ذلك نذرت إليه النساء فاستجاب الله تعالى نذرهن ولبى دعائهن كرامة لعبده الصالح ، و انتشر خبره في القرى و المدن من البحرين و أخذت تفد الزوار و أهل النذور إلى مرقده الشريف



تم تصغير الصورة. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الكامل، قياس الصورة الأصلية هو 400×600، وحجمها يبلغ 47 كيلوبايت.

ـــــــ



اضغط هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.

ـــــــ



تم تصغير الصورة. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الكامل، قياس الصورة الأصلية هو 400×600، وحجمها يبلغ 37 كيلوبايت.

ـــــــ




تم تصغير الصورة. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الكامل، قياس الصورة الأصلية هو 400×600، وحجمها يبلغ 77 كيلوبايت.

ـــــــ



تم تصغير الصورة. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الكامل، قياس الصورة الأصلية هو 400×600، وحجمها يبلغ 103 كيلوبايت.

ـــــــ



اضغط هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.

ـــــــ



تم تصغير الصورة. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الكامل، قياس الصورة الأصلية هو 400×600، وحجمها يبلغ 70 كيلوبايت.

ـــــــ



تم تصغير الصورة. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بحجمها الكامل، قياس الصورة الأصلية هو 400×600، وحجمها يبلغ 92 كيلوبايت.

ـــــــ

avatar
والفجر
عضو فعال
عضو فعال

انثى عدد الرسائل : 298
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النبيه صالح

مُساهمة من طرف مدينة العلم في السبت يوليو 04, 2009 7:40 am

اللهم صل على محمد وآل محمد
ما شاء الله أنه لتقي
وقصته لم تروي عطشنا نريد مزيد من التفاصيل أن أمكن ؟؟؟
وشكرا
avatar
مدينة العلم
عضو جديد
عضو جديد

انثى عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النبيه صالح

مُساهمة من طرف حسين في السبت يوليو 04, 2009 7:55 am

اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليك ايها العبد الصالح ورحمة الله وبركاته

_________________

اللهم صل على محمد وال محمد
avatar
حسين
مدير المنتدى

ذكر عدد الرسائل : 207
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhussain.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النبيه صالح

مُساهمة من طرف فداء العترة في السبت يوليو 04, 2009 9:08 am

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

جزاكم الله الف خير ..

وفقكم الله

فداء العترة
عضو نشط
عضو نشط

انثى عدد الرسائل : 123
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النبيه صالح

مُساهمة من طرف عاشقة الزهراء في الثلاثاء يوليو 07, 2009 12:29 am

يعطيك العافيه ..

_________________
اللهم صلي على محمد وآل محمد
avatar
عاشقة الزهراء
المشرفين والمراقبين
المشرفين  والمراقبين

انثى عدد الرسائل : 436
تاريخ التسجيل : 29/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى